مرشدك للانتاج الزراعى

مهندس زراعى شريف محمد عثمان
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» برنامج رعايه محصول البرتقال (الموالح) طول العام
الثلاثاء أبريل 07, 2009 4:21 pm من طرف Admin

» سؤال
الثلاثاء أكتوبر 14, 2008 7:41 am من طرف Admin

» نصائح هامه فى بدايه مشروع تسمين ماشيه
الإثنين يوليو 07, 2008 3:08 am من طرف شريف محمد عثمان

» الدعاء باسماء الله الحسنى
الأربعاء مايو 28, 2008 10:20 am من طرف Admin

» تصميم شبكات الري
الإثنين مايو 26, 2008 7:12 am من طرف Admin

» الرى بالتنقيط مميزاته وعيوبه
الإثنين مايو 26, 2008 7:07 am من طرف Admin

» انواع الرى بالرش وعيوبه ومميزاته
الإثنين مايو 26, 2008 7:01 am من طرف Admin

» مقدمه فى انظمه الرى الحديثه
الإثنين مايو 26, 2008 6:46 am من طرف Admin

» مشروع تجاره الخضروات او الفاكهه بالحمله
السبت أبريل 12, 2008 7:14 pm من طرف Admin

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى

شاطر | 
 

 تسمين الأوز وانتاج الفواجرا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 44
تاريخ التسجيل : 26/12/2007

مُساهمةموضوع: تسمين الأوز وانتاج الفواجرا   الجمعة فبراير 01, 2008 6:12 am

بسم الله الرحمن الرحيم


الأوز هو أفضل أنزاع الطيور الداجنه للتربيه فى المراعى او اى مسطحات تتوفر بها الحشائش الخضراء ولا يحتاج الاوز الى تكاليف كثيره حيث يرعى العلف الاخضر بنهم ويساعده على ذلك منقاره ذو البروز المشرشر واللسان المغطى بالحراشيف القويه التى تساعده على التغذيه على الحشائش مهما بلغت قوتها.ويتميز الاوز بقله معدلات النفوق ومقاومته للامراض ويربى الاوز بمصر بكثره على الترع والقنوات المائيه كما توجد بعض المزارع تربى بها السلالات الاجنبيه من الاوزوتشتهر بعض الدول مثل فرانسا والمجر والمانيا بتربيه الاوز بغرض انتاج الكبد المسمن والمعروف بالفواجراه او لانتاج الريش الذى يستخدمفى التنجيد.
طبائع الاوز :للاوز طبائع غريبه تميزه عن الطيور الاخرى منها :

1-حاجته المستمره للتغذيه نظرالعدم وجود حوصله.

2-ميل الذكرللتألف مع اناث معينه (انثى واحده او3 : 5اناث فى التربيه المركزه ويثور الذكر امساك رفيقته ويدل ذلك على غيرته وتمسكه بأنثاه.

3-ارتباط بالمكان الذى يربى فيه وعدم ميله الى مغادرته كما انه شديد الخوف وتوجد دول تسخدمه بعض الدول كجنود حرس حدود نظرا لانه لو احس بأى
غريب يثور ويرتفع صوته وينبه بوجود غريب.

4-تهجر الانثى عش رقادها اذا تغير لذا ترقد على البيض فى المكان الذى ترغبه.

5-زياده نسبه الخصوبه اذا تم التلقيح فى الماءخصوصا الانواع ثقيله الوزن لذا يفضل تربيته فى المجارىاللمائيه.
رعايه الاوز

يبدأ ظهور الريش على جسم كتاكيت الاوز بعد30يوم من الفقس مما يجعله قادرا على تحمل البروده العاليه ورعى الحشائش بسهوله مع سرعه نموها خلال هذه الفتره.ويمكن اخراج الاوز فى قطعان يترواح عددها من 250 : 300 طائر مع توفير مظله لحمايه الطيور من الجو الحار . وقد يبيت الاوز فقى المرعى فى حاله وجود سور أو سياج حوله لوقايه الطيور من الحيوانات المفترسه.

تسمين الاوز

يسمن الاوز بعده طرق منها :
1- التسمين السريع : تربى السلالات الخفيفه لانتاج اللحم بتربيه الطيور حتى عمر من 8 : 10 اسابيع فى عنابر التسمين . تتغذى الطيور على خلال تلك المده على عليقه تسمين مركزه وتزبح الطيور بعدها حيث تصل لوزن من 4 : 6 كجم وتستهلك من 15 : 16 كجم عليقه خلال مده التسمين. وتغذى الطيور على عليقه بادئ تحتوى على 20 : 22 % بروتين خام خلال الاسابيع الاربعه الاولى وتخفض نسبه البروتين الى 15 % خلال الفتره الباقيه.
2- تسمين متأخر لانتاج الكبد المسمن الفواجرا : يسمح للطيور بالرعى فى المراعى دون اعطاء علائق اضافيه حيث يتم تسمين الطيور قبل الزبح بشهر.
3- التسمين بالعليقه المركزه : وفيها يتم تقسيم فترة التسمين الى ثلاث مراحل طول كل منها 10 ايام ويعطى للطائر اثناء المرحله الاولى عليقه بادئ تقدم بكميات تدريجيه بشرط الا يشبع الطائر تماما وقد تتكون هذه العليقه من 30% ذره 50% ِ شعير 7% رجيع كون10 % صويا 3% مركزات وتحدد كميه العليقه المستهلكه ب 250 جرام\طائر\يوم. وتستخدم خلال المرحله الثانيه عليقه تسمين حتى الشبع ويمكن تكوين تلك العليقه من : 55% ذره 30% شعير 10% رجيع كون 5% مركزات وتحدد كميه العليقه المستهلكه ب500 جم\طائر\يوم. اما خلال المرحله الثالثه فتستخدم عليقه ناهى وقد تتكون هذه العليقه من 50%ذرة 40% شعير 10% رجيع كون. وتحدد كميه هذه العليقه المستهلكه ب750 جرام\طائر\يوم . وتؤدى هذه الطريقه الى زياده الوزن بمقدار 1.5 كجم مع زياده ترسيب الدهن فى الكبد .
4 - التسمين بالتزغيط لانتاج الفواجرا :
يستجيب الاوز بسهوله للتغذيه الاجباريه(التزغيط ) وتتبع فى ريف مصر وفى الكثير من الدول الاوربيه تتبع هذه الطريقه لانتاج كبد الاوز المسمن (الفواجرا). ويتم اختيار الاوز من جنس واحد سواء ذكور فقط او اناث فقط بحيث لا يقل الوزن عن 4 كجم وهو الوزن الملاائم للتزغيط. ويجرى التزغيط اما يدويااو بجهاز ميكانيكى ويتم التزغيط اليدوى باستخدام عليقه على هيئه عجينه مسلوقه لمده 15 دقيقه تتكون من اجزاء متساويه من مطحون الذرة والقمح والشعير مع قليل من الملح تقسم الى قطع صغيره تدفع داخل الفم مع تدليك الرقبه من الخارج لاسفل حتى تمر قطعه الغذاء من الانتفاخ السفلى للمرئ مع تكرار هذه العمليه لقطعه غذاء اخرى وهكذا . ويهيأ الاوز للتزغيط بعمليه اعداد لمدة 7 : 10 ايام يغذى فيها على علف اخضر وحبوب ذره صحيحه و جزر اخضر ان وجد. بعد ذلك يسكن الاوز عنابر التزغيط المقفوله جيده التهويه مع توفير ضوء خافت جدا ومياه شرب بارده ويمكن تزغيط الاوز بكميه قدرها 800 : 900 جم من حبوب الذرة الجافه مضاف اليها 1% زيت طعام او دهن حيوانى و 5. % ملح طعام على الاكثر على 2 : 4 مرات يوميا وتؤدى هذه الطريقه الى زياده الوزن من 3 : 5 كجم والكبد من 500 : 800 جرام مع زياده نسبه الدهن فى الكبد الى 60 : 70 % من وزنه ويستهلك الطائر من 15 : 25 كجم من العليقه فى الشهر. ويعتبر الكبد المسمن درجه اولى اذا كان وزنه اكثر من 45 حم ولونه طجينى خالى من البقع الدمويه والكدمات ومتماسك القوام بينما يعتبر درجه تانيه اذا تراوح وزنه ما بين 350 : 450 جم ودرجه ثالثه اذا كان وزنه 250 جرام ودرجه رابعه اذا كان وزنه اقل من ذلك ويزيد حجم وجوده الكبد الناتج من انواع اللندى والمجرى والايطالى لانها اواع ذات قابليه جيده للتسمين ونتمنى ان تسجل نفسك فى منتدانا وان تضيف أرائك واستفساراتك وانتقاداتك فى الموضوع الذى تود المشاركه به
.

_________________
مهندس زراعى شريف محمد عثمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zera3a-guide.ahlamontada.com
 
تسمين الأوز وانتاج الفواجرا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرشدك للانتاج الزراعى :: انتاج الدواجن-
انتقل الى: