مرشدك للانتاج الزراعى

مهندس زراعى شريف محمد عثمان
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» برنامج رعايه محصول البرتقال (الموالح) طول العام
الثلاثاء أبريل 07, 2009 4:21 pm من طرف Admin

» سؤال
الثلاثاء أكتوبر 14, 2008 7:41 am من طرف Admin

» نصائح هامه فى بدايه مشروع تسمين ماشيه
الإثنين يوليو 07, 2008 3:08 am من طرف شريف محمد عثمان

» الدعاء باسماء الله الحسنى
الأربعاء مايو 28, 2008 10:20 am من طرف Admin

» تصميم شبكات الري
الإثنين مايو 26, 2008 7:12 am من طرف Admin

» الرى بالتنقيط مميزاته وعيوبه
الإثنين مايو 26, 2008 7:07 am من طرف Admin

» انواع الرى بالرش وعيوبه ومميزاته
الإثنين مايو 26, 2008 7:01 am من طرف Admin

» مقدمه فى انظمه الرى الحديثه
الإثنين مايو 26, 2008 6:46 am من طرف Admin

» مشروع تجاره الخضروات او الفاكهه بالحمله
السبت أبريل 12, 2008 7:14 pm من طرف Admin

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى

شاطر | 
 

 البرسيم الحجازى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 44
تاريخ التسجيل : 26/12/2007

مُساهمةموضوع: البرسيم الحجازى   الأحد يناير 27, 2008 6:01 am

بسم الله الرحمن الرحيم

البرسيم الحجازى :
في المساحات الصغيرة التي لا تتوفر فيها أساليب الميكنة الزراعية يمكن زراعتها بالطرق المتبعة في البرسيم المسقاوي أما المساحات الكبيرة التي لا تستعمل فيها الميكنة فيزرع باستعمال السطارات علي أن يكون أبعاد السطور 10-15 سم ويتم ذلك بعد تسوية الأرض تسوية جيدة وإضافة السماد البلدي (من مصادر خاليه من بذور الحشائش) بمقدار 20-30م2 / للفدان كما يلاحظ في حالة الأراضي التي تنتشر بها الحشائش يفضل زراعته في خطوط متعامدة أي تتم زراعة الحقل كله في اتجاه واحد ( من الشرق إلي الغرب ) ثم تعاد الزراعة مرة أخري في الاتجاه المتعامد ( من الشمال إلي الجنوب ) وهذه الطريقة تساعد علي التغلب علي الحشائش المنتشرة وفي هذه الحالة تقسم كمية التقاوي علي دفعتين الأولي تستخدم في طريقة الزراعة من الشرق إلي الغرب والدفعة الثانية في الاتجاه المتعامد.
في الأراضي الطينية 10-12كجم / فدان في الأراضي الرملية حديثة الاستصلاح 12-16 كجم / فدان
تعامل البذور قبل زراعتها بالبكتريا العقدية المناسبة المخصصة للبرسيم الحجازي وخصوصاً في الأراضي الحديثة التي لم يسبق زراعتها لهذا المحصول .
كما يفضل خلط البذور بالمطهرات الفطرية في الأسواق المحلية وبالتركيزات المنصوص عليها في النشرات المرفقة لكل مطهر وذلك ضماناً لرفع نسبة الإنبات والحصول علي بادرات قوية .
يفضل أن لا يزيد عمق الزراعة من 5.-1.0 من سطح التربة لضمان نسبة إنبات عالية (الموضوع منقول)
تختلف الاحتياجات المائية للبرسيم الحجازي طبقاً لفصول السنة وعمر النبات . الري الخفيف علي فترات متقاربة مرغوب في الفترة ألولي من حياة النبات لضمان مساعدة النبات علي تثبيت مجموعها الجذري أما بعد طور البادرة وعندما يصل النبات إلي طور 15-20سم ممكن إطالة فترات الري مع زيادة كمية المياه في كل ريه ويجب أن يتم الري قبل ظهور علامات العطش علي النبات وهي تحول لونه من الأخضر العادي إلي الأخضر الداكن وكما يجب تقريب فترات الري في فصل الصيف نظراً لسرعة نمو النباتات وزيادة معدلات النتح والبخر .
وفيما يتعلق بالاحتياجات المائية للبرسيم الحجازي تحت نظام الري بالرش يقدر بحوالي 40م3/فدان في فصل الصيف تنخفض إلي 20م3 في فصل الشتاء أي أن متوسطات الاحتياجات اليومية من الماء علي مدار العام يقدر بحوالي 30م3
تؤخذ الحشة الأولي بعد حوالي 90 يوم من الزراعة ثم يتم الحش بعد ذلك عندما يصل ارتفاع النباتات إلي 45سم في الشتاء أو عند بداية مرحلة التزهير كما تحش النباتات علي ارتفاع 5-7سم من سطح التربة .
تعطي الحشة الأولي حوالي 6 طن من المحصول الأخضر والحشات التالية تتراوح محصولها من 5-6 طن للحشة الواحدة وعدد الحشات المتوقعة في السنة الأولي 5-6 حشات وفي السنة الثانية والثالثة 8-10 حشات والمحصول الكلي في السنة الأولي 35طن / فدان ويزداد في السنة الثانية والثالثة إلي 45 طن / فدان .
الاحتياجات السمادية للبرسيم الحجازي :ا
لعناصر الغذائية الرئيسي للبرسيم الحجازي هي الفوسفور والبوتاسيوم وأما السماد الآزوتي فيضاف في حالة ضعف تكوين العقد البكتيرية علي جذور النبات أو الأراضي الرملية وعادة يضاف
1- السماد الفوسفاتي بمعدل 250 كجم / فدان عند تجهيز الأرض للزراعة ثم يضاف 100كجم سوبر فوسفات كل أربعة أشهر وتزداد هذه الكمية في الأراضي الجيرية .
2-أما البوتاسيوم فيضاف بمعدل 100كجم / فدان سلفات البوتاسيوم مع تجهيز الأرض للزراعة ثم يضاف 50كجم / فدان كل أربعة أشهر .
3- أما الأسمدة الآزوتية فيفضل إضافة اليوريا بالرش علي النباتات بعد كل حشة بأسبوع بمعدل 2كجم يوريا مذابة في 100 لتر ماء .
4- أما بالنسبة للعناصر النادرة فيمكن إضافتها مع الأسمدة الأرضية أو بالرش بمعدل 200-400مم / فدان من مجموع العناصر النادرة المتكاملة التي تحمل أسماء تجارية علي أن يجدد إضافة هذه الكمية كل عام أما دفعة واحدة أو علي دفعتين .
5- أما بالنسبة للأسمدة العضوية فلها فائدة كبري خاصة في الأراضي الحديثة الاستصلاح ويمكن إضافتها بمعدل 30-40م3 / فدان عند إعداد الأرض للزراعة . وهذه الأسمدة تساعد التربه الرملية علي الاحتفاظ بالرطوبة فترة أطول كما تمدها ببعض العناصر الغذائية . كما يلاحظ أن الأسمدة العضوية المستخدمة خالية من بذور الحشائش والنيماتودا لذا يجب الحرص في استخدامها علي أن يكون من مصادر معروفة
في حالة الرغبة في الحصول علي محصول بذرة من الزراعات المخصصة للإنتاج الأخضر فيفضل ترك النباتات للتزهير في شهر أبريل مع توفير العدد الكافي من خلايا النحل لعمل التلقيح ويكفي للفدان ما بين 3-4 خلايا من نحل العسل لإجراء التلقيح بكفاءة وعند نضج القرون وجفافها يتم حصادها إما بالحصادات الميكانيكية أو يدوياً .
أما في المساحات المخصصة لإنتاج البذور فإنها عادة ما يزرع بمعدلات تقاوي تتراوح بين 1-3 كجم ظ فدان في سطور علي مسافة 80-100 سم بين السطر والأخر وبعد الزراعة يمكن حش النباتات عندما يصل إلي أرتفاع 30-40سم وذلك لتنشيط التفريع ثم تترك للتزهير إعتباراً من شهر أبريل ويجب توفير العدد الكافي من خلايا النحل ويمكن الحصول علي 200-300كجم من البذور للفدان وإذا ما حصدت البذور خلال شهر يونيه فإنه يمكن تسميد الحقل ورية والحصول علي محصول بذور جديد في شهر سبتمبر أي أنه يمكن الحصول علي محصولي بذرة خلال العام الواحد . كما يمكن الاستمرار في الحصول علي بذرة من المساحات المخصصة لهذا الغرض طوال أربع إلي خمس سنوات .
امراض البرسيم الحجازى
1- دودة ورق القطن :
البرسيم حجازي من العوائل لمفضلة لدودة ورق القطن لوضع البيض وفقس اليرقات لتتغذي علي الأوراق والبراعم تسبب ضرراً كبيراً لنباتات البرسيم الحجازي عند شدة الإصابة مما يقلل من انتشار هذا المحصول رغم شدة الحاجة اليه كعلف صيني بسبب شدة الإصابة بهذه الآفة .
المكافحة
1- حش البرسيم المصاب باليرقات وتغذية المواشي عليه أحد أطراف البسيطة لمكافحة الحشرة .. وكذلك ينصح بعمل أكوام صغيرة من البرسيم تترك فترة لتتجمع أسفلها اليرقات وتجمع وتعدم .
2- عند شدة الاصابة وخاصة عند بداية الزراعة (حديث الإنبات) ترش النباتات بمبيد لانيت 90% بمعدل 300جم / فدان ، ويعاد الرش عند الحاجة مع عدم تغذية المواشي قبل أسبوعين من الرش علي الأقل .
2-سوسة ورق البرسيم :
وهي آفة شديدة الخطورة علي البرسيم الحجازي فتتغذي الحشرات الكاملة واليرقات علي أوراق النبات ويظهر علي الأوراق ثقوب مستطيلة علي الأنصال وفي حواف الأوراق وقد تهاجم الحشرات الكاملة البراعم وتتغذي عليها .
المكافحة :
حش النباتات وتعريض سطح التربة للشمس يقضي علي كثير من الحشرات وكذلك للتخلص من الأطوار المختلفة للحشرات وعند الضرورة القصوي يستعمل مبيد لانيت 90% بمعدل 300جم / فدان أو مبيد سليكرون 72% بمعدل ثلاث أرباع لتر ظ فدان ويمنع تغذية المواشي علي تلك النباتات إلا بعد أسبوعين علي الأقل من الرش ، ويفضل عدم استخدام المبيدات الحشرية علي النباتات حيث أنها تستعمل علف المواشي مع الاعتماد علي الأعداء الطبيعية يكون له الأثر الكبير في نجاح المكافحة الحيوية للتقليل من تلوث الغذاء والبيئة .
ونتمنى ان تسجل نفسك فى منتدانا وان تضيف أرائك واستفساراتك وانتقاداتك فى الموضوع الذى تود المشاركه به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zera3a-guide.ahlamontada.com
 
البرسيم الحجازى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرشدك للانتاج الزراعى :: انتاج المحاصيل الحقليه-
انتقل الى: